أنت هنا > الرئيسية / التميز

التميز

مقدمة

ازداد اهتمام دول العالم ببرامج مراكز التميز المتخصصة في الأداء الحكومي والتي تسعى إلى رفع أداء المؤسسات والأجهزة الحكومية إلى مستويات تنافسية من الإبداع والتعلم والشفافية والمعرفة، وذلك نظرا للدور الهام الذي تقوم به في تحقيق التنمية المستدامة وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني . لذا أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ، رئيس الوزراء الموقر بإنشاء مركز البحرين للتميز والذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 25 مايو 2008 م تحت قرار رقم ( 01-1977) لتحقيق رؤية القيادة الحكيمة في تبني برامج عالمية وعلمية رصينة أثبتت نجاحها في القطاع العام والخاص بهدف التوصل إلى حلول إبداعية ومستدامة تتماشي مع رؤية البحرين المستقبلية .

رؤية مركز لبحرين للتميز

دفع مؤسسات القطاع العام والخاص إلى مستويات تنافسية عالمية من الإبداع والتعلم والشفافية والمعرفة، بحيث تكون إختيار مصدر المتميزين الأول في العمل دائما.

رسالة مركز البحرين للتميز

وتأصيل نقلة نوعية في أداء وخدمات ونتائج القطاع العام أولا, ثم المؤسسات الخاصة في مملكة البحرين لتصل إلى مستوى رائد عالميا, وذلك من خلال تقديم منهجيات علمية ومتجددة تدار بطريقة مستدامة تركز على مبادرات التحسين والتمكين والتميز والتبادل المعرفي, وبمعايير ومؤشرات تناسب طبيعة القطاع العام ومتطلبات إقتصاد المعرفة.

مفهوم المؤسسة المتميزة

هي مؤسسة أكثر قدرة على الإبداع والتعلم والعمل بشفافية, تبذل كل ما في وسعها لتحقيق الإستدامة في الأداء التنافسي الإيجابي الذي يفوق متطلبات الاحتياجات الحالية مما يؤهلها للتنافس على مستوى الدولي عن طريق مواكبة التطورات العالمية المتسارعة اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.

متطلبات الاداء المتميز في القطاع العام

  • الوفاء بالمتطلبات الدولية في نشر روح التعلم والإبداع.
  • وإدارة المعرفة والشفافية في الأجهزة الحكومية.
  • فاعلية الأداء الحكومي بالمقارنة مع الرؤية والأهداف الإستراتيجية.
  • الشعور بروح المسئولية نحو المجتمع والدولة.
  • تأهيل قيادات جيدة و ضمان قوة عمل فعالة.

دخول شؤون الجنسية والجوازات والاقامة برنامج التميز

اخذت الادارة المبادرة في دخول البرنامج طواعية وبدأت تستعين بمركز البحرين للتميز ونموذج المعايير وهو خلاصة لافضل الممارسات العالمية الرامية الى دفع مؤسسات القطاع العام نحو التنافسية في ظل إقتصاد المعرفة .

 

 

1- حيث تم تدشين برنامج التميز بمحاضرة تعريفية عن البرنامج بتاريخ 1نوفمبر2009 قام بها خبير التميز المهندس محمد بوحجي .

2- وتلتها الجلسة الافتتاحية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة بنادي الضباط بتاريخ 3 نوفمبر 2009 قام بها خبير التميز محمد بوحجي حضرها سعادة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة والوكلاء المساعدين وجميع المدراء ورؤساء ومشرفي الاقسام وعدد كبير من الموظفين وذلك لنشر ثقافة التميز .

3- تم تشكيل فريق التميز بامر من معالى الشيخ راشد بن خليفة برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة " الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة " وعضوية كل من :

  • شوقي محمد السبيعي (مدير إدارة المنافذ).
  • المقدم غازي صالح السنان(مدير إدارة البحث والمتابعة).
  • السيد عيسى أحمد تركي(مدير إدارة الجنسية).
  • السيد نايف أحمد الشروقي(مدير إدارة الموارد البشرية والمالية).
  • الشيخ عيسى بن علي آل خليفة(مدير إدارة الجوازات).
  • الشيخ أحمد بن عبدالله آل خليفة(مدير إدارة التأشيرات والإقامة).
  • السيد ثابت محمد الشروقي(رئيس شعبة الحدود الالكترونية).
  • السيدة غادة عيسى الحلو(رئيس شعبة الشئون القانونية والمحاكم).
  • السيدة حصة بركات البنعلي(رئيس شعبة التخطيط والسياسات والجودة).

وتكون اختصاصات الفريق تحديد اجراءات عمل الفريق ووضع برنامج زمني له والتنسيق والمتمابعة مع المعنيين بمركز البحرين للتميز في كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الاداء وجودة العمل والخدمات المقدمة من قبل الادارة ، والتنسيق والمتابعة مع كافة المواقع التنظيمية بالادارة والارتقاء بمؤشرات الأداء للتميز نحو الافضل .

4- وتم عقد الجلسة الختامية 27 سبتمبر 2010 قامت بها شؤون الجنسية والجوازات والاقامة بنادي الضباط حضرها مركز البحرين للتميز وخبير التميز والعديد من مستشارى التميز بحضور جميع القيادات وكبار الموظفين والعديد من الضباط والافراد .

5- وفي اطار تنفيذ منهجية إعداد جيل من الخبراء البحرينيين ذي الكفاءة في مجال نشر وتعزيز ثقافة وممارسة التميز داخل المؤسسات والاجهزة الحكومية قام مركز البحرين للتميز بترشيح ستة أعضاء استشاريين من شؤون الجنسية والجوازات والاقامة وذلك لتدريبهم حسب برنامج " إعداد الخبراء الوطنيين " الذي اطلق في فبراير2010 وهم :

  • شوقي محمد السبيعي(مدير إدارة المنافذ).
  • المقدم غازي صالح السنان(مدير إدارة البحث والمتابعة).
  • الشيخ عيسى بن علي آل خليفة(مدير إدارة الجوازات).
  • الشيخ أحمد بن عبدالله آل خليفة(مدير إدارة التأشيرات والإقامة).
  • السيد ثابت محمد الشروقي(رئيس شعبة الحدود الالكترونية).
  • السيدة حصة بركات البنعلي(رئيس شعبة التخطيط والسياسات والجودة).

6- تماشيا مع مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، للارتقاء بالرقابة الذاتية في الجهاز الحكومي، عبر إيجاد آلية حكومية لتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية، شاركت شؤون الجنسية والجوازات والاقامة في 28 ابريل 2011 التقييم الذاتي بحضور الفرق الاستشارية وتقييم الادارة من جميع النواحي حسب معايير برنامج التميز .

7- كما دخلت شؤون الجنسية والجوازات والاقامة التحكيم في 25 يونيو 2011 حيث ترأس سعادة الدكتور محمد المطوع فرق التحكيم ، حيث أشاد سعادته بالدعم المباشر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، لمركز البحرين للتميز.

8- واختتمت أعمال الملتقى الاول لقصص النجاح في القطاع الحكومي في 4 اكتوبر2011 الذي ينظمه مركز البحرين للتميز حيث استعرض عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية " قصص النجاح " ومنها شؤون الجنسية والجوازات والاقامة حيث تم عرض قصة نجاح التأشيرة الالكترونية وذلك من أجل الوصول الى مستويات عالية من الأداء ، وقد ترأس اعمال الملتقى الاول لقصص النجاح الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشئون الدفاع، والشيخ حسام بن عيسى آل خليفة رئيس ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ونائبا الرئيس الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء، والسيد يوسف الجودر الوكيل المساعد للموارد البشرية والمالية بوزارة الخارجية.

9- ويستمر عطاء مركز البحرين اللتميز في متابعة الوزرات والمؤسسات الحكومية وتسعى شؤون الجنسية والجوازات والاقامة في تطوير عملها وتقديم جميع خدماتها حسب المعايير الدولية لتضمن الاستدامة والتنافسية .

مفهوم التنافسية :

ما رأيك في موقع الإدارة الجديد؟
غني ومفيد.
يحتاج الى التطوير.
عدد زوار الموقع الإلكتروني
اليومالكلي
25033159437

تصـميـم وبرمـجـة المـوقـع مـن قـبـل إدارة تـكــنـولـوجـيـا الـمـعـلـومـات والإبداع الإلـكــتـروني
جـمـيع الـحـقـوق محـفـوظة © 2017 للإدارة الـعـامـة لـديـوان وزارة الــداخـلـيـة

هذا الموقع مصمم ليناسب المتصفح " IE 7" والإصدارات الأحدث منه
الحد الأدنى لشاشة العرض "768 x 1024"